عزل اسطح المنازل من الحرارة والمياة

عزل اسطح
عزل اسطح المنازل

يعتبر عزل الاسطح افضل حل للادوار العلوية وخاصة الاخيرة وكذلك للذين يعانون من تسربات المياه كل فترة من الضروري لهم من تركيب افضل عازل مائي للسطح والذين يعانون من انخفاض درجات الحرارة في البيت بشكل كبير خلال فصل الشتاء أو ارتفاعها خلال فصل الصيف, بحيث سيعمل عزل السطح على تلطيف وتهدئة الجو داخل غرف المنزل وقد يغنيك عن تشغيل المكيفات والسخانات التي تهدر الطاقة الكهربائية و تكلفك الكثير من المصاريف في نهاية كل شهر . ويمكنك الاطلاع علي مذيد من المعلومات عن عزل المباني وافضل العوازل للاسطح من هنا

طرق عزل الاسطح

أثناء استمرار انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء ونزول مياة الامطار ، قد يعاني بعض الأشخاص من انخفاض حرارة منازلهم. مما يجعلهم مضطرين لاقتناء السخانات مرتفعة السعر والتي قد ترفع من نسبة استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل كبير للغاية. في حين أن هناك من يحبون الاقتصاد والمحافظة علي اموالهم عن طريق عزل أسطح البيت عن طريق تركيب افضل انواع عوازل الاسطح . مما يحميهم من برودة الجو القاسية و يجنبهم من الحاجة الي كشف تسربات المياه وكذلك من الرطوبة وأضرارها الوخيمة.

وهنا نود معرفة كيفية عزل الاسطح فنجد أن هناك تسعة طرق لعزل الاسطح معتمدة حول العالم وهما كالتالي:

1- عزل كيما كوت (kema coat ) فليكسي ٧٠٠ مع الشاش

عزل كيما كوت (kema coat ) فليكسي ٧٠٠ مع الشاش
عزل كيما كوت (kema coat ) فليكسي ٧٠٠ مع الشاش

يستخدم هذا المكون لعزل السقف على شكل طلاء ماط سائل مصنوع من بيتومين مخفف ويكون منخفض اللزوجة وسريع التجفيف . وهذه الخاصية تسمح للعزل باختراق الشقوق والمسام الخرسانية وتحسين الالتصاق بين السطح والطبقة العازلة الشاش. ويمكن استعمال هذا النوع من العزل كطبقة أولية على ركائز البناء والاسطح الخرسانية.

كما يتميز بيلدا فليكسي بتوفير الوقاية لخزانات المياه وحمامات السباحة حيث يعتبر افضل عازل مائي للاسطح.

من مميزات عزل كيما كوت بيلدا فليكسي ٧٠٠ مع الشاش تقليل تكاليف الصيانة الناتجة عن تسربات المياه وحماية الأسطح والجدران من التلف . بسبب تغلفل الفطريات والرطوبة , وعزل شبكة توصيل المياه والصرف الصحي والوقاية من تاكل المواسير.

2- عزل الاسطح عن طريق رغوة البولي يوريثان

عزل الاسطح عن طريق رغوة البولي يوريثان
عزل الاسطح عن طريق رغوة البولي يوريثان

يعتبر العزل عن طريق رغوة البولي يوريثان من أكثر طرق عزل الاسطح شيوعا وأكثرها فعالية. حيث تعمل هذه المادة على غلق كافة التشققات داخل السطح وسوف تمنع ارتفاع نسبة الرطوبة بكل فعالية.

يتم تركيز هذه المادة في الجهة السفلية من السقف لضمان مقاومتها للرطوبة وتسربات المياه والحرارة و لضمان أفضل نتيجة ممكنة.

فبمجرد رش هذه المادة تتصلب وتتمدد لكي تسد جميع الفجوات وتمنع مرور الحرارة أو البرودة. مما يمنحك منزل دافئ وأمن من الأمراض الموسمية وغيرها. وفي نفس الوقت يوفر عليك تكاليف كثيرة ويقلل من نسبة استهلاك الطاقة.

أضف إلى ذلك أن البولي يوريثان تصير لأطول فترة ممكنة دون الحاجة لإجراء أي تجديدات عليها.

لكن رغم هذة المميزات فإن لمادة البولي يوريثان سلبيات .

فرغم أن مادة البولي يوريثان من أفضل طرق عزل الأسطح وأكثرها شيوعا إلا أنها لا تخلو من أضرار تماما كباقي المواد. ومن سلبياتها أنها تتطلب مقاول أو شركة متخصصة في هذا المجال لتركيبها. بحيث قد يتسبب انعدام الخبرة بأضرار وخيمة على الجهاز التنفسي وقد يتسبب أيضا في حدوث حريق وذلك لأن أبخرة المادة سريعة الاشتعال.

3-عزل ELASTOROOF دلمون

عزل ELASTOROOF دلمون
عزل ELASTOROOF دلمون

وهو عبارة عن طبقة من مادة البولي يوريتين المرئة، ويستخدم عزل ELASTOROOF في معالجة الرطوبة الناتجة عن تشققات الاسطح. هذا المنتج يتميز بخاصية المرونة تشبه المطاط خصائص كيميائية تجعل منه أحد أكثر العوازل المطلوبة.

يمكن تطبيق هذا النمط من العزل داخليا وخارجيا عن طريق أدوات الرش أو بواسطة الفرشاة أو الممسحة .

قبل الشروع في تثبيت عزل ELASTOROOF كنوع من العزل الحراري للسقف لابد من الشروع في تجهيز المكان المراد عزله .

إذا لابد أن يكون السطح نظيف وخالي من أي تراكمات كما يجب إصلاح أي شقوق وشروخ محتملة في السطح.

إذا كان السقف حديثا يجب انتظار ل سبعة أيام على الأقل البدء العزل.

تتعدد استعمالات عزل ELASTOROOF كافضل انواع العزل المائي والحراري للاسطح باعتباره طلاء أكريليك ذو التصاق ممتاز، إذ يمكن العمل به على مختلف الأسطح الأفقية سواء كانت اسقف إسمنتية أو خرسانية وغير ذلك، كما يمكن استخدام مادة العزل هذه مع مواد عزل أخرى لضمان حماية بجودة أكبر لأطول فترة ممكنة تطبيقه مع الشاش يزيد من قدرة العزل ويزيد من مرونة طبقة العزل في مختلف الظروف المناخية، كما يوفر انعكاس لاشعة الشمس وبالتالي الوقاية من الأشعة الفوق بنفسجية وارتفاع درجة الحرارة داخل البيت.

4-عزل سيكو بروف CIC

عزل سيكو بروف CIC
عزل سيكو بروف CIC

تتميز مادة سيكو بروف بخصائصها الحراريةفتعتبر افضل عازل حراري للسطح، حيث أنها تعمل على امتصاص درجات الحرارة، مما يجعل الجو الداخلي بارد ما يغنيك عن استعمال المكيف ما ينعكس على خفض فاتورة الطاقة الكهربائية، كما تتميز مادة CIC تكلفتها رخيصة مقارنة بباقي المواد كما أنها خفيفة الوزن، كما يمكن استعمالها على مختلف الأسطح والجدران كونها غير مسامية، وتتغلغل في الشقوق والمسام الخرسانية لتكسبها مناعة قوية ضد الرطوبة والعفن.

يتم اعتماد هذه المادة أيضا لعزل الخزانات والجدران لقدرتها الرائعة في حماية الهياكل المعدنية والاسمنتية.

لزيادة نسبة العزل لسطح المنزل يتم إضافة سيكو بروف CIC لمادة الشاش كطبقة عزل ثانية معززة تكسب السطح حماية مزدوجة لكل من الحرارة وتسرب المياه، سواء كان السطح مبلط أو من السيراميك أو اسمنت عادي يكسبه هذا المزيج العازل قدرة عالية من الوقاية وعمر افتراضي أطول.

5-عزل الأسطح بالفوم

عزل الأسطح بالفوم
عزل الأسطح بالفوم

يتميز عزل الفوم كونه عازل حراري ومائي في نفس الوقت كما أن عمره الافتراضي أطول من باقي أنواع العزل المستخدمة وبتكلفة معقولة، عزل الأسطح بالفوم يوفر نسبة حماية مثالية نظرا لسمكه وكثافته ما يجعله غير مسامي وبالتالي لا يسمح لأي تسرب كما أن تركيب هذه المادة لا يتطلب وقتا كبيرا، كما يمكن لطاقم العمل التحكم في نسبة السمك على حسب الحاجة ونوع السطح الذي يتم عليه العمل، يمكن عزل الفوم حماية السطح من التأكل ونمو الفطريات، كما يستخدم لحماية الهياكل الخرسانية وحديد البناء من التلف، ويستعمل للحفاظ على شبكة توصيل الغاز والكهرباء، وحماية التمديدات الصحية ومواسير المياه من التآكل،

ويوجد منه أنواع كثيرة سوف نتحدث عنها لاحقا منها (عزل الشينكو بالفوم – عزل فوم كويتي ).

تعتبر طريقة عزل الاسطح بالفوم سهلة الاستخدام ولكن لتفادي أي أخطاء أثناء التركيب يفضل الاستعانة بخبراء.

لدينا في شركة عزل فوم نوفر طاقم عمل محترف سيساعدك على حماية بيتك بشكل جيد ومتقن قبل لصق الفوم يتبع العمال عدة خطوات للرفع من جودة العزل، اذ يتم تنظيف السطح وإزالة أي تراكمات وإصلاح أي شقوق محتملة، بعد نزع ورق الذي يغلف القوم وظهور المادة اللاصقة، يتم لصقه مباشرة لتفادي تلطخ المادة اللاصقة بأي مواد تكون سببا في عدم التصاقه بشكل مثالي لزيادة نسبة اللصق يتم ا على القوم كما يتم الاستعانة بمواد لصق ذات جودة عالية، حيث يتم وضعها بين الفواصل للرفع من نسبة العزل لاطول فترة ممكنة .

6-ألواح العزل الحراري البوليسترين ( الجفالي )

ألواح العزل الحراري البوليسترين ( الجفالي )
ألواح العزل الحراري البوليسترين ( الجفالي )

خلال السنوات الأخيرة تزايد الإقبال على عزل البوليسترين. إذ يعتبرها الكثير من الأشخاص من أنسب طرق عزل الأسطح كونها أفضل بديل للإطارات الخشبية.

حيث لديها القدرة الكافية في التحكم بالحرارة ومنعها من التسرب نحو البيت مما يوفر لك اقتصاد ممتاز في استهلاك الطاقة.

لكن من السلبيات تتطلب هذه المادة غلاف خارجي جيد يحميها من الرطوبة ويقيها من التلف مع مرور الوقت.

7-عزل الاسطح بالأسمنت الأبيض والجير

عزل الاسطح بالأسمنت الأبيض والجير
عزل الاسطح بالأسمنت الأبيض والجير

يتميز عزل الاسمنت الأبيض. والجير بالقوة والصلابة وهو غير قابل للاشتعال كما أنه مقاوم لتسرب المياه. وهذا ما يدفع الكثيرين لاستخدامه في البناء والإصلاح وعمليات العزل واذا كنت تبحث عن طريقة عزل لا تكلفك كثيرا من المال والجهد، طريقة عزل الاسطح بالجير والإسمنت الأبيض من أكثر الأساليب المعروفة إذ يعتبر هذا العزل مادة فعالة ورائعة عند الكثيرين يوفر الإسمنت الأبيض والجيران الحماية اللازمة لسقف المباني من تسربات المياه والرطوبة أو الحماية من ارتفاع درجات الحرارة في الخارج، كما طريقة تركيب هذا العازل سهلة وغير معقدة مقارنة بباقي طرق العزل، فكل ما يحتاجه طاقم العمل هو أخذ مقاس السطح لتحديد الكمية اللازمة لصنع خليط يغطي المساحة كاملة، بعد تحديد الكمية يتم خلط نفس كمية الجير والإسمنت الأبيض مع إضافة كمية من الجبس مع إضافة الماء لهذا الخليط ليكون عبارة عن سائل يسهل خلطه

بعد الحصول على الخليط الذي أشرنا إليه، يقوم فريق العمل أولا بتنظيف السقف من الأتربة وإزالة أي تراكمات يمكن أن تكون سببا حدوث شقوق بين الطبقة العازلة والسطح، كما يتم التأكد من صلاحيةمواسير المياه والأنابيب الموجودة في السطح، وذلك لتفادي أي تسربات مستقبلية تكون سببا في تلف مدة العزل،

وبهذا تكون قد ضمنت نسبة عزل جيدة لسطح بيتك باستعمال الجير والأسمنت الأبيض. يمكن خلط عدة مواد مع الإسمنت للحصول على عزل جيد فمثلا مادة البيتومين تعتبر الأكثر استخداما من طرق شركات العزل عبر العالم يتم تشكيل هذه المادة عن طريق الحرارة ثم فردها على سطح لحماية مادة العزل من التشققات والرطوبة، كما يمكن استخدام مادة السيليكا فهي بدورها تعطي نتائج مثالية عند دمجها مع الإسمنت.

8-استخدام الألواح الصلبة للعزل ( الواح البولي يوريثان أو البولي ايسو )

 الواح البولي يوريثان أو البولي ايسو
الواح البولي يوريثان أو البولي ايسو

الألواح الصلبة للعزل يتم صنع هذه الألواح الصلبة من مادة البولي يوريثان أو البولي ايسو وهي من أفضل مواد عزل السقف، تتميز هذه الألواح بسهولة تركيبها في مختلف الأماكن بالبيت تعد من أنسب طرق العزل للأشخاص ذوي الميزانيات المحدودة نظرا لكون ثمنها غير مرتفع مقارنة بباقي الخيارات التي قد تكلف الكثير من مميزاتها فتعتبر ارخص طرق عزل الاسطح كما أنها صديقة للبيئة وتوفر الحماية التامة من الحرارة والبرودة والرطوبة وتسرب المياه، فهي تعتبر بمثابة عازل متين يقي من كل هذه المشاكل.

السلبيات: من سلبيات هذه الألواح هي أنها تتكون من مادة مقاومة للحريق وهذه المادة لها أضرار وخيمة على صحة الإنسان، زد على ذلك أنها قابلة للتلف مع مرور الوقت مما يطلب صيانتها وإجراء تعديلات عليها كل فترة

9-عزل الأسطح بالزفت

عزل الأسطح بالزفت
عزل الأسطح بالزفت

عزل الزفت أو الاسفلت أو عزل البيتومين كلها مسميات لمادة توجد في الطبيعة على شكل بحيرات ويتم استيرادها من أمريكا ودول الكاريبي، كما يمكن استخراجه من الصخور، لكن يبقى الزفت المستخرج من النفط الخام هو الأكثر انتشارا، تكمن ميزة هذا العزل في الحقيقة أنه شائع الاستخدام ومنذ زمن بعيد ما يجعل تركيبه سهلا دون أخطاء، وهي مادة صلبة يتم تحويلها إلى مادة سائلة سميكة بفعل الحرارة. يستعمل الزفت لربط طبقات الأسقف فيما بينها لتشكيل عازل مثالي مقاوم لتسرب الماء، يمكن الإستعانة بالأسفلت أيضا كمادة لاصقة متعددة الاستعمالات، يوفر الزفت الحماية المثالية للاسطح من الرطوبة كما أنه مقاوم للبكتيريا ما يحافظ على مواد البناء من التلف.

قبل البدء في فرد السائل العازل يجب تنظيف السطح وتجفيفه جيدا، إصلاح أي شقوق أو كسور في سطح.

دهن الزفت بطبقة أولى وتركها تجف ثم إضافة طبقة ثانية أو ثالثة وغالبا تكون المدة 24 ساعة بين كل طبقة، استخدام الأسفلت دون إضافة أي مادة تضعف نسبة العزل وتقل من قوة الالتصاق، بعد الانتهاء من فرد الأسفلت يترك ليجف.

توجد عدة أنواع من الأسفلت في الأسواق ومن أكثر الأنماط استخداما نجد:

  • الزفت المؤكسد: يكون عبارة عن مادة صلبة ساخنة يتم لصقه مباشرة بعد وضعه على السقف ويكون طبقة سميكة وصلبة تمنح مقاومة فعالة ضد الرطوبة، كما أن الأسفلت المؤكسد يحمي السطح من البكتيريا والحشرات.
  • الزفت السائل: يتميز بتوفير عزل قوي، ويستخدم على الأسطح الخرسانية بفعالية أكبر.
  • الزفت البارد: يستخدم لسد الفروق والتشققات في الأرضيات كونه ينشف بعد مرور ساعات قليلة فقط، لكن يفضل عدم استخدامه في المناطق ذات المناخ الحار إذ يتأثر بارتفاع درجات الحرارة ما يفقده الثبات.
  • البيتومين المطاطي: يتم استخدامه لعزل الأسطح والجدران والأرضيات، وهو عبارة عن رقائق مطاطية.

خاتمة

يوجد الكثير من طرق العزل التي تستخدم للأسطح سواء عزل حراري أو مائي، وقد إختارنا لكم أفضل 9 طرق يمكنك الإعتماد عليها في عزل السطح، أما إذا كنت بحاجة إلى متخصصين يمكن الإستعانة بنا عن طريق خدمة شركة عزل اسطح

عزل اسطح

وكما ذكرنا سابقا لعملائنا الاعزاء طرق عزل الاسطح والمواد التي يمكن استخدامها في عزل السطح من الحرارة والماء وعزل الجدران نود ذكر انواع عزل الاسطح وهي كالتالي :

انواع عزل الاسطح

يتوافر نوعان من عزل الاسطح وهما كالتالي :

1- عزل حراري

يعتبر العزل الحرري لأسطح المباني والوجهات من الاساسيات الازمة في فصل الصيف حيث درجة الحرارة المرتفعة التي لا يستطيع الافراد تحملها .

ذلك لأن العزل الحراري يعمل علي منع وصول حرارة الشمس للمنزل من خلال السقف وبذلك يقلل من درجة حرارة المنزل كما انة يحافظ علي العمر الافتراضي للتكيف كما يقلل من استخدامة اوقات طويلة مما يعمل علي خفض تكلفة الكهرباء والتوفير في الاموال .

2- عزل مائي

يعتبر العزل المائي للاسطح ضروري واساسي لمنع تسرب المياة في فصل الشتاء كما يعمل علي تقليل الرطوبة التي بدورها تقوم بتلف دهانات الحوائط والجدران والاسقف مما يجعلنا بحاجة مستمرة الي فنين للصيانة ودفع تكاليف باهظة

كما يقوم بمنع وصول البرد الي المنزل مما يوفر جو دافيء دون تشغيل اجهزة التدفئة المكلفة والضارة .

ولهذا فنحن في شركة عزل اسطح بجدة ننصحك بأن تقوم بعزل سطح منزلك في اسرع وقت .

أنواع عزل الاسطح بجدة الذى تقوم به افضل شركة عزل اسطح بجدة

يوجد أكثر من نوع عزل اسطح بجدة وهما كالتالي :

لمواد المستخدمة في العزل الحراري وعزل واجهات المباني من قبل شركة عزل اسطح بجدة

اللباد:

من المواد المستخدمة في العزل الحراري، وتتواجد علي شكل لفائف طويلة، ولكن يختلف سمكها.

يصنع اللباد من مواد عضوية يكون بها ألياف زجاجية، وأكثر استخدامات اللباد يكون في عزل اسقف وحوائط المبنى الداخلية.

حبيبات الحشو الخفيف:

حبيبات صغيرة جدا، لذلك عند استخدامها في العزل يجب أن يتوافر المعدات المساعدة على ذلك مثل الحافلات الناقلة لها والتي تشفطها ثم تفرغها في المكان المراد عزله.

السائل الرغوي:

وتعتبر مادة خلوية غير عضوية تستخدم في العزل الحراري، ومنها نوعان النوع الأول لاصق، والثاني يكون مبثوق ولكنه يتجمد بعد ذلك بوقت قصير، ويتم استخدامه بواسطة معدات خاصة.

الألواح الصلبة:

أكثر المواد استخداما في العزل ويوجد منها أنواع مختلفة، ألواح صلبة من الألومنيوم، وألواح صلبة من الحديد.

الصوف الصخري:

وهو مادة عازلة تستخلص من مواد صخرية طبيعية، تكون على هيئة لفائف يتم تشكيلها بهذا الشكل بعد صهرها في أفران خاصة ويعاد تشكيلها، من أهم مميزات الصوف الصخري أنه سيئ التوصيل للحرارة لذلك فهو مناسب جدا للعزل الحراري.

الصوف الزجاجي:

مادة جديدة تستخدم في مهام العزل الحراري، وخاصة في التكيفات، تتميز بأن توصيلها للحرارة منخفض وكثافتها عالية لذلك فهي مناسبة جدا لأغراض العزل الحراري.

العزل بالفوم الحراري:

الفوم الحراري أو البولسترين هي مادة عازلة تستخدم بكثرة نظرا لجودتها في العزل، وكثافتها العالية

كما أن من مميزاتها المقاومة الكبيرة لبخار الماء، وتقاوم الحريق لذلك فهي مادة مثالية للعزل.

وتعتبر من أشهر المواد العازلة للحرارة وتستخدم بكثرة ولها فوائد عديدة نستعرضها فيما يلي:

من المواد سيئة التوصيل للحرارة لذلك فهي ميزة لمواد العزل الحراري.

الفوم العازل سهل التركيب، كما يناسب جميع أنواع الأسطح من خرسانة أو صاج أو سطح مائل،

ويمكن القيام بمهمة العزل لأي حوائط رأسية أو أفقية بدون مشاكل.

لا يستغرق وقت أثناء تركيبه.

له فوائد صحية بالإضافة إلى مميزاته العازلة، فهو مقاوم للحشرات

مما يجعله آمنا أكثر وصديقا للبيئة فهو لا يساعد على تواجد أي روائح كريهة.

إذا تم استخدام الفوم الرغوي مميزاته أكثر حيث أنه أخف وزنا فلا يشكل أي وزن إضافي على المبنى.

العزل المائي من افضل شركة عزل اسطح بجدة

من مهام العزل المهمةوالاساسية التي تستخدم في حماية المباني والمنشآت من أضرار تسرب المياه والرطوبة على الجدران والأسطح وحتى المياه الجوفية إلى أساسات المباني.

فوائد العزل المائي:

حماية المبنى من الاضرار الناتجة عن تسرب المياه إلى السطح أو الأساس وتآكل الحوائط.

الحفاظ على المياه لتصبح صالحة للاستخدام الآدمي فيما يخص العزل المائي للخزانات.

وعادة ما يكون العزل المائي نوعان: عزل إيجابي وعزل سلبي.

العزل الإيجابي للماء:

وهو عبارة عن استخدام المواد العازلة للرطوبة داخل المبنى أو المنشأة أو حتى الخزان، حتى يمنع تسرب الماء إليه،

وهو إجراء وقائي يحمي المبنى ضد أضرار تسرب الماء أو الرطوبة.

العزل السلبي للماء:

يتم اللجوء إليه بعد حدوث أضرار جسيمة نتيجة تسرب الماء أو الرطوبة إلى المنشأة، ونتيجة لعدم استخدام مواد عازلة لحمايتها، فيتم استخدام هذا النوع لمعالجة الأضرار التي حدثت،

لكن لا تكون وقائية بقدر ما تكون بعد حدوث مشكلة، وتحدث لمنع تسرب الماء من المبنى إلى خارجه.

المواد المستخدمة في العزل المائي:

تتعدد المواد التي تستخدم في مهام العزل المائي، ويتم اختيار كل مادة تبعا لطبيعة المبنى والجزء المراد عزله وكفاءة المادة في العزل ومناسبتها للمكان.

العزل بالبيتومين السائل:

يستخدم البيتومين السائل في أغراض العزل المائي والعزل من الرطوبة ويعتبر من المواد الهامة التي تستخدم بكثرة في هذا الأمر.

ألواح الخيش المقطرن:

وتسمى أيضا بألواح الاسفلتويد، وهي عبارة ألواح من الكرتون صنع خصيصا من نوع كرتون قوي في مصنع المواد العازلة

وخيش يوضع عليه قطران والذي عادة ما يكون في براميل البيتومين الساخن، ثم يستخدم في أغراض العزل المائي.

شرائح من البلاستيك:

وهي عبارة عن ألواح تفرد على السطح المراد عزله وتستخدم في أغراض العزل المائي عن طريق لصقها ببعضها البعض.

مادة البولي إيثيلين:

أو ألواح البلاستيك المتعارف عليها، وتشكل ولكن بسمك أكبر، ثم تلحم وتركب على السطح المراد عزله.

ألواح الرصاص والزنك:

تعتبر من أكثر المواد التي لها كفاءة عالية في العزل وخاصة ألواح الرصاص التي تكون مقاومة للصدأ، وهي مادة جيدة للعزل، يتم وضعها على السطح وتلحم بالقصدير.

خطوات عزل الاسطح

للقيام بعملية عزل اسطح للمباني، وخصوصا عزل مائي للاسطح يكون باتباع العديد من الخطوات لضمان نتائج جيدة ومضمونة، ويكون العزل المائي للاسطح عن طريق:

تجهيز الأسطح

تبدأ عملية العزل بتجهيز وحدات تصريف مياه الأمطار وذلك من خلال ما يلي:

  • تنظيف السطح بالكامل من آثار مواد البناء وقص الأسياخ الحديدية البارزة وعزلها والقيام بإزالة الشدات الخشبية
  • القيام بعمل صبة الميول سواء كانت اسمنتية ناعمة من الاسمنت والرمل أو صبة رغوية على كامل السطح، مع ضرورة مراعاة الميول في اتجاه وحدات تصريف مياه الأمطار
  • العمل على معالجة مناطق التقاء الأسطح الأفقية بالأسطح العمودية في كافة أنحاء السطع، بعمل ما يسمى باللهجة العامية (رقبة الزجاجة)، وتسمى أيضا الشطفة الاسمنتية
  • ويكون العزل عن طريق عمل لياسة اسمنتية على طول جدار السطح وكل جدار عمودي على السطح، وذلك تجنبا لانكسار العزل عند الزوايا القائمة، ويشمل ذلك القواعد الخاصة بالسخان المركزي والمكيفات وخزانات المياه والمعدات الموجودة على السطح

طبقة البرايمر

يوجد عدة طبقات عزل الأسطح ، و طبقة البرايمر هي عبارة عن بيتومين سائل يتم دهان السطح بها حتى يلتصق عليه الممبرين بقوة وسهولة، ويكون ذلك من خلال:

  • التأكد من نظافة السطح وخلوه من الغبار والأتربة وذلك تمهيدا لعزله
  • يكون دهان طبقة البرايمر لكامل السطح ورقبة الزجاجة
  • التأكد من تغطية كامل السطح بطبقة البرايمر، وعدم وجود أي مكان غير مغطى، بالإضافة إلى رقبة الزجاجة عن كل نقاط التقاء الأسطح الرأسية والأفقية
  • فرد رولات الممبرين
  • هناك نوعان من رولات الممبرين، رولات الممبرين العادية، ورولات الممبرين بالبحص، وتحتاج الرولات العادية إلى تغطيتها بطبقة اسمنتية. اما رولات الممبرين بالبحص يمكن تركها كآخر طبقة، ويمكن لصق البلاط عليها، مع التأكد من خلو الأسطح من الأتربة قبل الفرد، وتوفير عامل الكنس والتنظيف أمام الشخص القائم بفرد رولات الممبرين ,وبعد ذلك يتم اتباع الخطوات التالية:
  • يكون فرد الممبرين بداية من الجدار بارتفاع 20سم، والتسخين بالنار لنهاية السطح بالكامل، مع ضرورة الضغط عليه لضمان الالتصاق التام
  • التأكد من تركيب رولات الممبرين فوق بعضها البعض بمسافة 10سم مع التسخين
  • التسخين بالنار، وضروري أن يشمل كل الأجزاء من المسطح المفرود على السطع، بالإضافة إلى نقاط التقاء الرولات ورقبة الزجاجة، مع التأكد من التصاق كل الممبرين المفرود بالسطح وجميع النقاط
  • يجب عدم قص العزل من حول صفايات المطر، بل استمرار العزل ينزل إليها وينزل فيها وذلك تجنبا للتسريب من حول الصفايات
  • الاهتمام بعزل تمديدات مواسير PVC الخاصة بمرور تمديدات المكيفات والأسلاك، وذلك تجنبا للتسريب التي يمكن أن تحدث مستقبلا
  • ضرورة عزل المناطق على الأطراف الجانبية بالممبرين بالبحص للتمكن من لصق البلاط عليها
  • القيام بتثبيت شرائح الألمنيوم على كافة الأطراف الجانبية بطول السطح باستخدام المسامير، وذلك لضمان الحماية التامة لبدايات العزل

اختبار العزل

يكون اختبار العزل بغمر السطح بالماء، ومراعاة أن يصل ارتفاع الماء إلى رقبة الزجاجة وتركه لمدة يومين،

ومن ثم مراجعة كامل واجهة المبنى من الخارج للتأكد من عدم وجود أي ترشيحات في سور السطح من الخارج

عزل حراري للاسطح

  • يتم تركيب ألواح العازل الحراري للأسطح وهي (ألواح البولي سيترين المبثوق كثافة 35)
  • القيام بتركيب قماش جيوتكستايل فوق ألواح البولي سيترين
  • العمل على تركيب البلاط أو عمل صبة اسمنتية مع ضرورة مراعاة الميول في اتجاه صفايات المياه
  • اعتماد ضمان العزل من شركات عزل الاسطح المنفذة

تكلفة عزل اسطح المنازل من الحرارة والمياة

تختلف تكلفة عزل الاسطح حسب المادة المستخدمة في العزل، وحسب الشركة المنفذة. ومن الضروري اختيار افضل شركة عزل اسطح لضمان نتيجة مرضية ومستمرة على مدى طويل. وهناك العديد من شركة عزل اسطح بالطائف وشركات عزل اسطح بالرياض ومدن المملكة الأخرى يمكن اختيار المناسب منها حسب المطلوب لعمل افضل عزل للاسطح .

يعد عزل اسطح المباني استثمارا هاما في حماية المباني والراحة الحرارية للموجودين فيها، وتمثل توفيرا يصل إلى 40% من قيمة فواتير الكهرباء، لذا فإن اختيار مواد العزل الأكثر ملائمة للمنى والمنطقة ومواصفاتها يجب تحديدها بمشاركة مهندس مختص لاختيار المواد المناسبة وكيفية التنفيذ، وذلك لتحقيق أقصى استفادة من أعمال عزل الأسطح. وللتعرف أكثر على فوائد وأنواع العزل الحراري في المباني يمكن الاطلاع على مدونة بيوت السعودية التي ستجد فيها كل ما هو مفيد ويهمك.

شركة عزل اسطح بجدة

 عزل اسطح بجدة : يعتبر عزل اسطح بجدة سواء المباني او عزل اسطح المباني من الضروريات، لحماية أسطح المباني بجدة من تأثير العوامل الجوية والطبيعية على مدار السنيين

وخاصة إذا كان المبنى يخص منشأة صناعية أو مصنع من المصانع الذي يتخلف عنه حرارة نتيجة الصناعة،

في نفس الوقت الذي فيه الخرسانة تمتص الحرارة وتفقدها بسرعة لذلك فنحن نفقد الكثير من درجات الحرارة شتاء

وترتفع درجة حرارة المبنى صيفا، بجانب العوامل الأخرى مثل تعرض سطح المبني إلى مياه الأمطار التي من الممكن أن تسبب رطوبة في السطح وتؤذي السطح

لذلك يجب اللجوء إلى شركة عزل اسطح بجدة هو الحل الأمثل لحماية المبني وتلافي العديد من الإصلاحات المكلفة على مر الوقت.

متى نلجأ إلى شركة عزل اسطح بجدة ؟

يوجد بعض العوامل الاساسية التي يجب وضعها في الاعتبار عند عزل واجهات مباني اي مؤسسة

اتخاذ قرار العزل يكون بناءا على عدة نقاط، عندما نريد ضمان حالة المبنى والمحافظة عليه ضد عوامل الجو لأطول فترة ممكنة والخوف من تسرب المياه إلى الأساسات والإضرار به.

يجب الوضع في الاعتبار قيمة المبني وعمره.

إذا كان عمر المبنى قديما ونود الحفاظ عليه لأطول فترة، يفضل عزل دورات المياه من الرطوبة.

عزل الأدوار الأرضية والبدرومات إن وجدت من الرطوبة.

فوائد التعامل مع شركة عزل اسطح بجدة

شركة عزل اسطح المباني بجدة وعزل وجهات المباني والمنشآت لها عدة فوائد من أهمها:

حماية أسطح المبنى من الاضرار الناتجة عن عوامل الجو من ارتفاع درجة حرارة أو تراكم المياه

توفير في التكاليف التي كانت تنفق على تصليحات المباني من الأضرار.

يحافظ علي درجة حرارة المبنى شتاء وصيفا، ويوفر في استهلاك الكهرباء وخاصة المكيفات أثناء الصيف

حيث الأبحاث أثبتت أن استخدام عزل أسطح بالرياض يوفر في استهلاك الطاقة بنسبة 40% وكذلك عزل واجهات المباني.

يشعر الساكنين بالراحة علي عكس القانطين في أبنية غير معزولة حراريا.

أفضل شركة عزل اسطح بجدة

يعتبر العزل هو عملية تغطية كاملة وشاملة للسطح بالبيت أو بالشركة أو بالمصنع أو المؤسسات و العديد من المباني الأخرى لحماية المباني من الأخطار المتعددة.

مثل انهيار المبني أو حدوث الماس الكهربائي أو الحرائق.

ينقسم العزل للأسطح إلى ثلاثة أنواع وهي العزل المائي أو العزل الحراري أو العزل الصوتي

تقوم العديد من الشركات بعمل تلك الأنواع من العزل، بالإضافة إلى تخصصهم بكل نوع وهناك أيضا شركات تقوم بعمل كل الأنواع.

يعتبر العزل المائي هو العزل الذي يقوم بحجز المياه داخل الخزان، حتى لا تتسرب المياه من داخل الخزان إلى الأرض أو الأسقف للمنزل ويتم استخدام القار أو الخيش المقطرن لعمله.

أما بالنسبة للعزل الحراري فهو العزل الذي يتم على الأسطح لحماية المنزل من درجة الحرارة المرتفعة المنبعثة من الشمس خاصة لو كانت عمودية علي المنزل بشكل يومي، ويعتبر الفوم من أشهر وأرخص أنواع العزل الحراري.

بالنسبة للعزل الصوتي هو العزل الذي يتم عمله داخل المنازل المكونة من أكثر من طابق، ويكون نسبة الإقبال عليه قليلة بالمقارنة مع العازل المائي أو الحراري.

شركة عزل اسطح بجدة

عند قيام العميل بالاتصال على شركة عزل اسطح بجدة يوضح موظف خدمة العملاء كافة الأسعار الخاصة بتكلفة عمل العازل باختلاف نوعه سواء كان عازل مائي أو حراري للسطح، مما يسهل الخدمة للعملاء بشكل كبير.

تحاول شركة عزل اسطح بجدة استخدام كافة أشكال وأنواع التقنيات الحديثة التي تتمثل في الأجهزة التي تستخدم في العزل أو المواد الحديثة التي تعيش لأعوام طويلة دون أن يحدث أي مشكلة للعازل.

تحرص الشركة على توظيف العمال الذين يملكون خبرة بمجال العزل،

حيث يتم تفضيلهم في التعيين عن الأشخاص الذين يعملون لأول مرة بالمجال، لذلك يتم عمل اختبار أولي عند القيام بتعيينهم في الشركة.

يساعد العزل على حماية المنزل بأكمله، حيث لا يقتصر عمل العزل على حماية بلاط السطح فقط

بل يحمي أيضا الجدران والحوائط والأسقف والأرضيات الخاصة بالمنزل، مما يعمل على تحقيق الآمان الكامل للمنزل.

هناك بعض المواد التي تستخدم في العزل تكون صالحة للعزل المائي والعزل الحراري بنفس ذات الوقت

لذلك يحرص الكثير من الأشخاص على استخدام وعمل ذلك النوع من العزل بواسطة افضل شركة عزل اسطح بجدة.

نصائح شركة عزل اسطح بجدة الي عملائها

عند النقل الي منزل جديد او الرغبة في تجديد منزل عليك اولا بعزل السطح والجدران من الحرارة والماء

لكي لايضيع مجهودك في التجديد والدهانات والديكور هباءا نتيجة الحرارة القاسية او الرطوبة العالية وتسرب الماء

ايضا اذا كنت بالفعل قد قمت بعزل سطح منزلك سابقا فعليك القيام بصانة دورية لة بشكل مستمر لكي لا يؤدي اهمالة الي تلف العزل وبتالي حدوث ضرر كبير في منزلك كما يكلفك الكثير من المال عن اعادة تركيبة مرة اخري بخلاف الصيانة الدورية لة فتكاليف منخفضة

والي هنا ونود أن نكون في شركة عزل اسطح بجدة قدمنا لكم معلومات مفيدة. يرجي ترك تعليقا برأيك .

نصائح يجب إتباعها للحفاظ على الأسطح

لا يقتصر دور عزل السطح على تلطيف وتهدئة الجو داخل البيت فقط، وإنما يمنع تكون الرطوبة وبما أن هذه الأخيرة لها أضرار وكبيرة على صحة أفراد العائلة فإن محاربة تكونها داخل منزلك أمر مهم للغاية،

ويمكن اعتبار عزل الأسطح هو الحل الأمثل لهذا الأمر ولكن للحصول على النتيجة المرغوبة من الضروري عليك اتباع عدة نصائح أخرى نذكرها فيما يلي:

1-كلما حدث تسرب في المياه داخل البيت حاول أن تتصرف في أسرع وقت ممكن إذ أن هذا الأمر سيساهم بشكل كبير في منع تكون الرطوبة والعفن داخل بيتك، إذ كشفت بعض الدراسات أن علاج تسرب المياه في غضون 48 ساعة من حدوتها يمنع تكون الرطوبة.

2-لا تغفل عن إصلاح مزاريب الأسطح كل فترة والتأكد من كفاءة عملها ,

حيث يعمل المزاراب على منع انحصار مياه الأمطار في السطح وبالتالي لن تكون الرطوبة والعفن. تأكد من عدم انحصار مياه الأمطار حول الجدران الخارجية لبيتك حاول أن تحافظ على نسبة رطوبة جيدة داخل بيتك.

3-قم بفتح نافذة الحمام أثناء استحمامك و أثناء الطبخ أبقي إحدى النوافذ مفتوحة، سوف يعمل هذا على تقليل الرطوبة في منزلك.

4-حاول تهوية بيتك ما أمكن عن طريق فتح النوافذ وأبواب الغرف قم بعزل المواسير وعزل الخزانات والمسابح والحمامات عن طريق استخدام إحدى طرق العزل التي ذكرناها سابقا

كانت هذه مجموعة من النصائح الفعالة والتي من شأنها أن تكافح أو تقلل نسبة الرطوبة بمنزلك،

كما أن اعتمادها والعمل علي تنفيذها سوف يحمي عائلتك من عدة أمراض كالربو وأمراض الجيوب الأنفية وباقي الأمراض التنفسية،

ولكن لضمان أفضل نتيجة من الواجب عليك أن تفكر بجدية في عزل الأسطح ببيتك.

وفي هذا الصدد نحن وضعنا أمامك أفضل وأنسب طرق العزل التي ستوفر لك بيت مريح دافىء، وخالي من الأمراض التي قد تنتج بفعل الرطوبة والعفن.

ويمكنك ايضا الاطلاع علي :

عزل حراري ومائي للسطح

عازل حراري جدة

سعر العازل الحراري للمنازل

5 أفكار عن “عزل اسطح المنازل من الحرارة والمياة”

  1. Pingback: عازل حراري جدة : النسور

  2. Pingback: https://al-nosoor.com/-...

  3. Pingback: عزل اسطح المنازل من الحرارة والمياة | المجد لخد...

  4. Pingback: سعر العازل الحراري للمنازل : النسور

  5. Pingback: عزل حراري ومائي للسطح : النسور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *