عازل حراري جدة

زاد التركيز في الآونة الأخيرة على خاصية العوازل الحرارية وخاصة عازل حراري جدة وعزل الاسطح بجدة، حيث قررت الحكومة السعودية اللجوء إلى فرض العزل الحراري وعزل الاسطح بجدة على جميع المباني الجديدة وجعلتة واجب علي المواطنين القيام بة لجميع المنازل ، لما ما له من فوائد تنعكس بشكل إيجابي على الحفاظ على الطاقة والمباني، فقد أظهرت الدراسات أن المملكة العربية السعودية تُعتبر من أكثر المناطق العربية استهلاكاً للطاقة وذلك يعود إلى الاستخدام المرتفع لأجهزة التبريد والتكييف في المملكة، حيث أن نسبة 66% من الطاقة الكهربائية المستهلكة في فصل الصيف تذهب على أجهزة التكيف.

عزل حراري جدة
عازل حراري جدة

ماهو العازل الحراري بجدة

يمكن تعريف العزل الحراري على أنه مجوعة من المواد المختلفةالتي تعمل علي منع تسرب الحرارة عن طريق استخدام مواد تتمتع بخاصية عزل الحرارة (عزل حراري للاسطح و عزل حراري للجدران)، بحيث تعمل على منع وتقليل الحرارة المتسربة من خارج المبنى إلى داخله في فصل الصيف ومن داخل المبنى إلى خارجه في فصل الشتاء ثم الحفاظ علي درجة حرارة المنزل .

عيوب العازل الحراري بجدة

لوقتنا هذا لم يتم العثور على عيوب العزل الحراري الا بعض العيوب البسيطة وهي :

  • ارتفاع التكلفة الي حد ما
  • إذا لم يتم العزل بواسطة متخصصين وبالطرق السليمة ربما ينتج عنه اضرار جسيمة وذلك لخطورة مواد العزل الذي لابد من استخدامها بحرص .

،ولكن هذة عيوب بسيطة لا تذكر علي انها عيوب اساسية وذلك لأن فائدته ونفعه كبير.

ولكن يمكننا التنبيه على ضرورة اختيار وسيلة العزل المناسبة وتنفيذها بشكلها الصحيح لكي لا ينتج أي أضرار فنسميها على أنها عيوب العزل الحراري وهي بالفعل قد تكون أخطاء مراكمة منا.

فوائد العازل الحراري بجدة

في العوازل الحرارية يتم استخدام مواد تعمل على عزل الحرارة، فتبطئ أو تقلل من نسبة دخول الحرارة من خارج المنزل إلى داخله في فصل الصيف والعكس يحدث في فصل شتاء.

وكما ذكرنا سابقاً فإنه بتطبيق قرار العزل الحراري للأسطح و العزل الحراري للجدران والأسقف ستنخفض نسبة استهلاك الكهرباء بشكل كبير، خاصة في فترة الصيف بنسبة تصل إلى ٥٠٪ وهو الأمر الذي سوف يؤثر على الاقتصاد الوطني بالإيجاب،

كما تتوافر ميزات عديدة اخرى بإمكانها تشجيع المواطنين على الاهتمام أكثر في عزل الحرارة للأسطح وهو الحفاظ على طول عمر المباني المعزولة والأثاث داخلها يكون أكبر والكثير من الفوائد التي لا تقارن بالسعر الزهيد للمواد المستخدمة فهو استثمار مضمون تجني أرباحه على المدى القصير.

مواد العازل الحراري بجدة

يوجد الكثير من مواد العوازل الحرارية التي تستخدم في العزل الحراري للأسطح و العزل الحراري للسقف و العزل الحراري للجدران،

وتختلف المواد بخواصها ومميزاتها، ولكن يجب مراعاة أن تكون المادة المختارة مناسبة للبيئة التي سوف يتم التركيب فيها. والتالية هي أبرز مواد العزل المستخدمة:

الالياف الزجاجية FIBERGLASS

هي من أكثر المواد شيوعاً واستخداماً في عصرنا الحالي، فهي مكونة من نسيج فعال لخيوط دقيقة من الزجاج والمواد العازلة والألياف الزجاجية القادرة على تقليل انتقال الحرارة يتم استخدامها كعازل للحرارة للاسطح و عازل حراري للجدران والأسقف.
و عند استخدام الألياف الزجاجية للعزل يجب الالتزام بمعدات الوقاية والسلامة أثناء تركيبها وذلك لتجنب وقوع أي حوادث ضارة أثناء التركيب.

السليلوز

يتكون السليلوز من الورق المقوى المعاد تدويره، والورق، ومواد أخرى مشابهة، ويأتي في شكل فضفاض ويعتبر من أكثر المواد العازلة الصديقة للبيئة.

ألواح الصوف الصخري

الألواح الصخرية تعتبر افضل عازل حراري للسقف ومن اكثر الطرق فعالية ودقة، ولكن لا يتم استخدامها بكثرة عند البحث عن العازل الحراري للسقف و عازل للحرارة للاسطح ويعود سبب ذلك أن كثير من الناس ليس لديهم علم عن هذا النوع إضافة إلى أن سعر العزل الحراري للأسطح باستخدام ألواح الصوف الصخري مرتفع جداً.

العزل بالسيلتون

تعتبر السيلتون من أسهل الطرق المستخدمة لتنفيذ عزل الحرارة للأسطح و العزل الحراري للسقف والمباني أيضاً. فهمي لا تحتاج لمواد كثيرة وخفيفة الوزن لكن يجب أن يتك تركيبها بحذر شديد عند اختيارها لتكون عازل حراري للسقف المنزل

كما يعتبر الفوم المضغوط افضل عازل حراري للسقف

طرق العزل الحراري للجدران

تتنوع وتتعدد الطرق المستخدمة في العزل الحراري للجدران باختلاف المواد المستخدم، التالية هي أبرز الطرق والمواد المتعارف عليها لتركيب العازل الحراري للجدران:

  • بناء جدار حراري كعازل حراري للجدران وذلك يتم باستخدام الطوب المعزول حرارياً.
  • البلوك المعزول حرارياً لبناء العازل الحراري للجدران
  • من طرق العزل الحراري للجدران يتم بناء جدارين ويتوسطهما عازل حراري للجدران
  • عزل حراري للجدران عن طريق استخدام اللياسة الحرارية.
  • افضل عازل حراري للجدران خلال مرحلة العظم بناء حائط واحد بعرض 20 أو 25 سم باستخدام البلوك المعزول حرارياً ويكون بلوك أسمنتي معزول أو طوب أحمر معزول، وداخله شريحة أو عدة شرائح من الواح العزل الحراري للجدران مثل البولسترين أو الصوف الصخري وغيرها.
  • عزل حراري للجدران من الداخل باستخدام بطانيات العزل المصنوعة من الألياف الطبيعية أو المرنة أو الصوف المعدني.
  • يمكن ايضاً أن يتم استخدام طريقة رش الرغوة المكونة من المواد العازلة في منطقة العزل كعزل حراري للجدران من الداخل
  • استخدام الواح العزل الحراري للجدران المصنوعة من البولسترين لعزل المنازل من الداخل أو تبطين الجدران بالسيراميك الملون بدلاً من استخدام الواح العزل الحراري للجدران

كما يمكنك الاطلاع علي المذيد من مواد العزل الحراري وعزل حراري ممتاز بجدة من خلال هذا المقال . عزل اسطح المنازل من الحرارة

أنواع أخري من العزل الحراري

نجد أن هناك انواع أخري من العزل الحراري بجدة بخلاف الانواع المتعارف عليها من عزل الاسطح بجدة وعزل الجدران بجدة.

وهذة الانواع كالتالي :

1-عازل حراري للسيارات جدة وينقسم الي

  • العازل الحراري للسيارات جدة
  • عازل حراري للسيارات متنقل جدة

وهو عبارة عن قطع غيار يتم تركيبها داخل السيارة .

كما انة ليس مادة يتم كميائية كمواد العزل الاخري التي يتم استخدامها في عزل الاسطح بجدة وعزل المباني بجدة .

وعند الحاجة الية يمكنك متابعة عروض عازل حراري للسيارات جدة في محلات بيع قطع غيار السيارات .

2-جونسون عازل حراري جدة

3-لومار عازل حراري جدة

4-كوبون جدة عازل حراري

إجراءات المملكة للتشجيع على تركيب العوازل الحرارية

ومنذ أن أدركت المملكة اهمية وفائدة استخدام العاوزل الحرارية للسقف . وكذلك عزل الحرارة للأسطح، قامت بتأسيس حملات توعوية لإيصال الفكرة للمواطنين بشكل بسيط. وقررت تطبيقه على المباني الجديدة اجبارياً للصالح العام.

لهذا قررت وزارة المياه والكهرباء متابعة مدى التزام أصحاب المباني الجديدة بهذا القرار. وذلك عن طريق إرسال فنيين ومتخصصين للقيام بجولات ميدانية للتأكد من وجود عزل حراري للاسطح والأسقف وعزل حراري للجدران،

ومن لم يطبق خاصية العزل الحراري لمبانيه فإنه لن يتم ايصال الكهرباء لمبناه نهائياً.

عزل اسطح المنازل من الحرارة

عزل اسطح المنازل من الحرارة

خاتمة

وفي النهاية نود الاشارة الي عملائنا الكرام

إذا اردوا الاطلاع علي معلومات اكثر عن العزل الحراري فعليهم التوجة الي ويكيبيديا لقرأت الكثير من المعلومات المفيدة.

فكرتين عن“عازل حراري جدة”

  1. Pingback: عزل اسطح المنازل من الحرارة والمياة : النسور

  2. Pingback: عزل حراري ومائي للسطح : النسور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *